التدريس الالكتروني

 التعلم الإلكتروني في الجامعة على ثلاثة مستويات وهي:

  • التعلم الإلكتروني الداعم
  • التعلم الإلكتروني المدمج
  • التعلم الإلكتروني الكامل

يعتبر تطبيق التعلم الإلكتروني بالمستوى الداعم ملزما لكل المقررات في الجامعة و بدون استثناء.

يتم تطبيق التعلم الإلكتروني المدمج والتعلم الإلكتروني الكامل في مقررات أوبرامج بناًءعلى اختيارالقسم وبموافقة الكلية، وللجامعة ممثلة بإدارتها أو العمادة طلب تطبيق المستووين المدمج و الكامل بالشكل و الكم الذي تراه مناسبًا.


أولا : التعلم الإلكتروني الداعم:

  • يجب أن يحتوي المقرر في نظام إدارة التعلم على العناصر التالية كحد أدنى:
  • منهج المقرر بالكامل بما يشمل التوصيف و الأهداف و التقسيم و الأنشطة و التقويم.
  • معلومات المعلم.
  • تفعيل لوحة إعلانات المقرر.
  • تفعيل منتدى للنقاش.
  • مواد المقرر من مراجع و شرائح عرض و وثائق و تسجيلات أو أي مواد أو أدوات أخرى تدعم التعلم.
  • تخصص ١٥% من مجموع درجات المقرر على الأنشطة الإلكترونية.
  • يكون موقع المقرر في نظام إدارة التعلم مركزا ً للتواصل و الأنشطة و يعتبر استخدام الموقع والأدوات المرافقة للإعلانات، والواجبات و تسليم المواد و الدرجات و كل ما يمكن عمله من خلال الموقع ملزماً.
  • يتم تطبيق هذا النمط على جميع مقررات الجامعة باستثناء المقررات المدمجة والكاملة.

ثانياً : التعلم الإلكتروني المدمج:

  • يتم إقرار طرح المقررات بالمستوى المدمج بموافقة من رئيس القسم وعميد الكلية، أو بتنسيق من الجامعة أو العمادة.
  • يقوم معلم المقرر بتعبئة النموذج الخاص بتدريس مقرر بالمستوى المدمج ورفعه إلى رئيس القسم، وفي حال الموافقة يرفع إلى عميد الكلية لاعتماده. ويؤخذ ذلك بالاعتبار عند بناء الجدول الدراسي بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل.
  • يجب أن يمتلك المعلم المرشح الخبرة الفنية و التدريسية الكافية للتعامل مع المقرر بالمستوى المدمج وتكون مسؤولية الكلية التأكد من ذلك و لها طلب الاستشارة من العمادة.
  • تحديد مواعيد الحضور الإلكترونية بالاتفاق بين المعلم و طلاب المقرر، على أن لا تخالف القواعد المنظمة للحضورالإلكتروني. ً
  • تحدد نسبة الجزء المخصص للتعلم الإلكتروني من ساعات التدريس الفعلية مسبقا على ثلاثة مستويات: ٢٥٪، ٥٠٪،٧٥٪، ويجب الالتزام بالنسبة المتفق عليها و المعتمدة في نموذج طلب تدريس المقرر المدمج.
  • يتم احتساب درجات الأنشطة الإلكترونية ٢٥% من مجموع درجات المقرر.
  • يلتزم المعلم بإضافة أنشطة إلكترونية للمقرر مرة واحدة في الأسبوع على الأقل بما يستدعي دخول الطالب للرد والمشاركة.  
  • كل ما ينطبق على الداعم ينطبق تلقائيا على المدمج ما لم يتعارض مع مادة أخرى من المواد الخاصة بهذا النوع.

ثالثاً : التعلم الإلكتروني الكامل:

  • يتم إقرار طرح المقررات بالمستوى الكامل بموافقة من رئيس القسم وعميد الكلية، أو بتنسيق من الجامعة أو العمادة.
  • يقوم معلم المقرر بتعبئة النموذج الخاص بتدريس مقرر بالمستوى الكامل ورفعه إلى رئيس القسم، وفي حال الموافقة يرفع إلى عميد الكلية لاعتماده. على أن تبنى مع الجدول الدراسي بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل.
  • يجب أن يمتلك المعلم المرشح الخبرة الفنية و التدريسية الكافية للتعامل مع مقرر بالمستوى الكامل و تكون مسؤولية الكلية التأكد من ذلك و لها طلب الاستشارة من العمادة.
  • يعقد اجتماع تزامني بين الطلاب والمعلم توضح خلاله خطة المقرر و كيفية سير العمل به.
  • يخصص الأسبوعان الأولان من بدء الفصل الدراسي للتأكد من مهارات الطلاب الأساسية اللازمة لضمان حسن سير المقرر؛ مثل استخدام أدوات المقرر المختلفة و التواصل مع عضو هيئة التدريس و الطلاب.
  • يتم احتساب درجات الأنشطة الإلكترونية ٤٠% من مجموع درجات المقرر.
  • ما يدرس تزامنيا ً لا يقل عن ٢٥% من المقرر الإلكتروني.
  • ما يدرس بالأنشطة الإلكترونية لا يقل عن ٥٠% من المقرر الإلكتروني.
  • لا يمكن إلغاء تدريس مقرر بالمستوى الكامل بعد تسجيل الطلاب، و تتكفل الكلية بتوفير معلم بديل في حال تعذر إكمال المعلم الأساسي مهامه. 
  • يلتزم المعلم بإضافة نشاطين إلكترونين في المقرر أسبوعيا مع تحديد توقيت انتهاء كل نشاط على حدة، بما يستدعي دخول الطالب للرد و المشاركة.
  • كل ما ينطبق على الداعم ينطبق تلقائيا على الكامل ما لم يتعارض مع مادة أخرى من المواد الخاصة بهذا النوع.